Banner Image

الجامعة، التربية، ومستقبل المفهوم المجتمعي في عالمنا المعاصر : ألم يصبح الأمر ملحّا" لنسأل الجامعة عن مصير تربيتنا ومستقبل مجتمعنا؟

 

الجامعة، التربية، ومستقبل المفهوم المجتمعي في عالمنا المعاصر
:ألم يصبح الأمر ملحّا" لنسأل الجامعة عن مصير تربيتنا ومستقبل مجتمعنا؟
ندوة تفكرية في 28 و29 نيسان
2010 في جامعة سيدة اللويزة، زوق مصبح بالتعاون مع جامعة الروح القدس، الكسليك

تنظيم المركز اللبناني للأبحاث المجتمعية ؛ إدارة وإشراف عبدو قاعي ؛ [تحرير جورج مغامس]


ISBN: 9789953558080 (pbk.)
Publication: 2011
To order a Print Copy of this tilte, please contact
Ms. Lydia Chidiac Zgheib
 
 
  License
 
This book is distributed under the terms of the
Creative Commons Attribution + Noncommercial + NoDerivatives 4.0
   

في هذا الكتاب نطرح السؤال الذي لا جواب له على طريق المنطق، منطق النجاح والفشل.
هو السؤال الإنسانيّ الذي لايعرف له منطق إلأ حين يتغلّب قرار التحرّر الإنسانيّ، وصدق الحبّ، والإنعتاق من عبوديّة الذات الأنانيّة على كلّ منطق آخر.
فالجامعة هنا، هي القرار، قرار قبوليّة التحرّر، والتمسّك به والإعلاء من شأنه. وهي مكان صيانة هذا القرار من خلال إفساح المجالات المعرفيّة التي تسمح للإنسان أن يرتقي نحو إخوته في الإنسانيّة بالتركيز على ورشة الصيانة هذه. أمّا الأخوة في الإنسانيّة، فهم الذين سيكون عليهم مثله أن يتركوا انتماءهم العائليّ البدئيّ ليبنوا معه، كمواطنين، المجتمع الذي يحميهم كأفراد وجماعات ذوي انتماءات مختلفة من العودة عن قرارهم. وهم أيضًا الذين سيكون عليهم أن يمتنوا آليات التواصل والتعاضد فيما بينهم لتحصين قرارهم، ومن أجل توفير نوعيّة حياة فضلى للجميع، أي حياة عادلة ومتساوية لكلّ أفراد المجتمع، مهما تعدّدت أصولهم وثقافاتهم وأديانهم ومشاربهم.

In this book, entitled Universitas, Educació and the Future of Societal Thought in a Contemporary World, we ask the question, which has no logical answer - be it the logic of success or failure.
It is the human question, which knows no logic except for the decision of Man’s freedom, love and sincerity, and the emancipation from the bondage of the egoist self, conquering all other forms of logic. University means the decision to accept, uphold, and elevate the concept by one that accepts to be liberated. University is the place where this decision is maintained by offering knowledge, allowing Man to elevate himself toward his bothers in humanity. Those brothers will have to leave their primary family affiliation behind to build a society as citizens with man, which protect them as individuals and groups of different affiliations, from changing their decision. They should also attempt to strengthen communication and mechanisms of cooperation among them in order to reinforce their decision and offer a better quality of life for all - a life in which justice and equality reigns among all members of society whatever their origin, culture, religion, and affiliation.

الجامعة، التربية، ومستقبل المفهوم المجتمعي في عالمنا المعاصر : ألم يصبح الأمر ملحّا" لنسأل الجامعة عن مصير تربيتنا ومستقبل مجتمعنا؟
تنظيم المركز اللبناني للأبحاث المجتمعية ؛ إدارة وإشراف عبدو قاعي ؛ [تحرير جورج مغامس]
منشورات: جامعة سيدة اللويزة©
ص.ب.: 72، زوق مكايل، لبنان
تنفيذ: مطابع معوشي وزكريا
الطبعة الأولى، 2011، بيروت، لبنان

author

المحتوى
الجلسة الإفتتاحيّة
أ. سهيل مطر
د. أسعد عيد
د. أمين ألبرت الريحاني
المطران الياس نصّار
الأب د. وليد موسى
عبدو قاعي
• محاصرة الذاكرة بين ثقافة التربية على الثقافويّة وتلك المعتمِدة على التثاقف؛ هل لنا بعد من مخارج ثقافيّة للتربية؟
• La nouvelle problématique de l’éducation au XXIème siècle
  .Cloisonnement de la mémoire entre la culture de l’éducation à la culturalité et celle de l’éducation à l’acculturation

الجلسة الأولى
• في السّيطرة على العولمة وتأويلاتها المتنوّعة
د. أنطوان سيف

الجلسة الثانية
• .Le dialogue sociétal est le point de départ pour le succès de toute réforme de l’Éducation
الأب د. مروان تابت
• ?Université et activation des conditions sociétales du dialogue, qu’en est-il de l’éducation
أ. جان – لويس شليغيل
• ?Université et activation des conditions sociétales du dialogue, qu’en sera-t-il de l’éducation? Ou, que devra-t-il se passer au niveau de l’éducation
السيّدة ندى سعد صابر

الجلسة الثالثة
• Cartes sur table! J’annonce la couleur
الأب د. بول خوري
• النصّ الدينيّ بين زمن صدوره وزمن قراءته
د. وجيه قانصو

الجلسة الرابعة
• Entre Galilée et le Grand inquisiteur
د. أنطوان قربان
• L’Université comme lieu de reinvention de la mission humaniste Jalons pour une réflexion
الأب د. سليم دكّاش
Urgence sans azur… La Philosophie comme réhabilitation des vertus de la patience
أ. بسكال لحّود

الجلسة الخامسة
• Transcendance de l’unité politique et déliaison matérialiste. Le rôle éducatif de l’espace public
بروفيسور جاك بوشار
• La partialité de l’économie
د. ميخائيل فوسيل

الجلسة السادسة
• ?Comment apprendre et comment transmettre la culture de citoyenneté aujourd’hui
.Le Lazariste qui a su vivre, à l’instar de Vincent de Paul, la pauvreté du serviteur, comme un espace d’enrichissement mutual du couple serviteur/servi
عبدو قاعي
• في سبيل التواصل والانفتاح
د. ملحم خلف

الجلسة السابعة
• ?Qu’en est-il de la culture de la méditation
السيّدة ريتّا شوشاني حاتم
• Crise de l’éducation et crise sociétale
أ. روبير كاستيل
• La culture de la mediation et le rôle de l’université et des médias
د. جان – جاك بلان
د. باسكال مونين

ميشال شوفيير

الجلسة الختاميّة
• خلاصة النّدوة
Universitas, Éducation et Avenir du Sociétal dans le monde contemporain! N’est-il pas devenu urgent de questionner l’Université sur le Sort de notre Éducation et
?sur l’Avenir de nos Sociétés
Universitas, Education, and the Future of Societal Trought in the Contemporary World! Hasn’t It Become Urgent to Ask the University about the Destiny of Our Education
?and the Future of Our Societies
عبدو قاعي

Facebook Instagram Twitter